أخباراقتصاد

مقبول الغامدى.. قصة نجاح صناعية

أجرى الحوار فى جدة_ محمد قنديل
____________
لم يولد وفى فمه ملعقة من ذهب بل شق طريقه بالعصامية والكفاح حتى حقق ماوصل إليه من ريادة فى عالم الصناعات المعدنية خاصة صناعة المبردات والثلاجات.
إنه الشيخ مقبول بن عبدالله بن معيض الغامدى الذى حقق النجاح فى مشواره العملى واتسم بكل خصال الخير من خلق كريم وتواضع وبساطة وكرم حاتمى مع الجميع .
من هنا كان الابحار معه من خلال هذا الحوار الصحفى الذى يسلط فيه الضوء على بداياته والتحديات والصعاب التى واجهها حتى أصبح رائدا من رواد الصناعة السعودية ومثالا وقدوة طيبة للشباب الذين يتطلعون دائما إلى مستقبل افضل .

كيف كانت البداية ولماذا اخترتم مجال الصناعة وبالذات صناعة الثلاجات والمبردات؟
فى البداية وقبل كل شيء احمد الله علي توفيقه وتسديده لى طيلة ال 50 عام الماضيه ، وفقنى الله انا العبد الفقير مقبول بن عبدالله بن معيض الغامدي لتأسيس شركة الأهلي للثلاجات عام 1973 ميلادي في ورشة صغيرة بمدينة جدة لتصنيع خزانات وبرادات المياه والتى تحولت بعد ذلك من ورشة لمصنع ثم شركة لها فروعها الموجودة حاليا ، ورغم البداية البسيطه وقلت توفر الموارد المادية فى ذلك الوقت الا اننا قد وفقنا لتحقيق اهدافنا لتلك الفترة وكانت هذه المرحلة النواة التى نشأ عنها هذا الكيان الذى نراه الان ملء السمع والبصر ، ويتوسع فى جميع انحاء المملكة بفضل الله وتوفيقة .
تم اختيار مجال الصناعة بسبب الدعم الذى كانت ومازالت توفره الدولة للانشطة الصناعية .
تم اختيار مجال صناعة الثلاجات والمبردات بسب خبراتى السابقة فى مجال التبريد و ال ستانلس ستيل و شعورى بأن هذه المرحلة تحتاج لهذه الصناعة حيث بداية انتشار سلاسل المطاعم المختلفة .

ماهى التحديات التى واجهتكم فى البداية ؟
فى بداية الثمانينات بدا الطلب يزيد على منتجاتنا وكان مايشغلنا هو تلبية متطلبات عملائنا بجودة عالية وكانت بداية انطلاقتنا للعمل ككيان صناعى تجارى في عام 1987 ميلادي، حيث انتقلت الشركة لمقرها الحالي في المدينة الصناعية بمدينة جدة – المرحلة الرابعة بمساحة 10 الاف متر مربع ، وفى نفس الوقت كانت هذه الفترة تشهد بداية الانفتاح على الاسواق الاسيوية وكانت المنتجات المستوردة خاصة المنتجات الصينية تمتلا بها السوق المحلية فكان لابد من تطوير ورفع جودة منتجاتنا حتى نستمر فى المنافسة والحمدلله تم لنا ما اردنا واكثر حيث ان مبيعاتنا من المنتجات المصنعة وطنيا فى ازدياد بفضل مايسره لنا الله من كوادر فنية على اعلا مستوى واليات حديثة وادارة جودة تسعى دائما لرفع جودة منتجاتنا وتلبية رغبة عملائنا .
كيف كانت الخطوات الأولى للنجاح؟
كانت البداية صعبة وشاقة جدا حيث قلت الموارد المادية وعدم وضوح مدى جدوى المشروع ، ولكن كان للنجاح شعور لايقدر بثمن .
وبدأت مسيرة الشركة في خدمة عدد كبير من العملاء في مجال المطاعم والتموين وحققت أسم تجاري وعلامة تجارية مرموقة من الجودة والسمعة المميزة بفضل الله وتوفيقة .

كيف كان التطوير والتعامل مع مستجدات الصناعة تكنولوجيا ؟
بعد انتقالنا للمنطقة الصناعية تم تزويد المصنع بأحدث الاجهزة والمعدات الصناعية بالإضافة الى خطوط انتاج متخصصة لمنتجات التبريد والتسخين والمنتجات المتنوعة الخاصة بالمطاعم وشركات التموين .
ماهى خطة المستقبل لكم؟
تتطلع شركة الأهلي للثلاجات لتكون رائدة في تصنيع معدات التبريد والتسخين وكافة اعمال الستانلس ستيل المتخصصة للمطاعم والمقاهي وشركات التموين المختلفة سواء للمعدات التجارية او الخدمية وذلك في المجتمع الحضاري والاستثماري الذي يرتقي ويتطور بشكل مستمر ليكون جزء فعال من هذا التطور بتلبية الحاجة المتزايدة سواء في السوق المحلي او الخارجي من المنتجات المتنوعة ذات الجودة العالية .

ماذا عن التصدير وطموحه؟
تماشيا مع برنامج “صنع في السعودية” ضمن اهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ،
نتطلع فى المستقبل للمشاركة بالمعارض الدولية و التركيز على التصدير للاسواق الخارجية والمنافسة عالميا وفتح اسواق جديدة لمنتجاتنا بالخارج وان نكون خير ممثل للصناعة السعودية.
ولدينا تجارب ممتازة فى الأسواق الخليجية لدول الجوار مثل البحرين والكويت والامارات ونافست منتجاتنا المصنعة وطنيا بشدة المنتجات المستوردة من الاسواق الاوروبية والاسيوية ،ونتطلع فى المستقبل القريب للتوسع والمنافسة فى اسواق جديدة .

و أخيرا وليس آخرا
اشكر كل الهيئات والجهات الحكومية لما تبذله وتوفره لنا من برامج وانظمة ، كما اشكر شركاء النجاح عملائنا الكرام على ثقتهم بنا طيلة هذه الاعوام ونعدهم ان نكون دائما كما عاهدونا فى الموعد وان اختيارهم لنا كان هو القرار المناسب لبداية مشاريعهم ، واخص بالشكر ابنائى مديري وموظفى وفني وعاملين الشركة فهم رأس مالي الحقيقى بفضل مايبذلونه من جهد ومايقدمونه من تضحيات ، كما اشكر زوجتى وابنائى واهلى واصدقائى الذين كانوا ولايزالون يقدمون لى كل الدعم والنصيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى