منوعات

سليم شانكايا الرئيس التنفيذى لشركة جيد تكستايل : السوق المصرية واعدة وجاذبة للاستثمار فى ظل دعم العلاقات بين مصر وتركيا

■ بدأنا أول مصنع فى برج العرب عام ٢٠٠٨ ■ تغلبنا على المعوقات بالصبر والثقة والتدريب حتى بدأت عجلة الإنتاج تدور ■ استقطبنا أبرز العلامات التجارية العالمية مثل نايكى وحصلنا على المستوى الذهبى فى الالتزام بمواعيد الشحن والجودة ■ لدينا خطط للتوسع وزيادة العمالة والتصدير ■ نحافظ على الاستدامة والبيئة وتحقيق المساواة بين الجنسين فى العمل ■ تعيينى قنصلا فخريا لدولة مولدوفا فى مصر لدعم العلاقات بين البلدين حوار / محمد قنديل

السيد سليم شانكايا مع الكاتب الصحفى محمد قنديل

 

بخبرة تركية عريقة وايد مصرية ماهرة تشهد مصانع جيد Jade للمنسوجات قصة نجاح فريدة على أرض مصر من خلال قلعتها الصناعية الشامخة بمدن العاشر من رمضان والاسماعيلية وبرج العرب .
كما انها تجسد قوة العلاقات المصرية التركية كنموذج فريد وناجح للاستثمار التركى الجاد فى مصر .
التقينا الأستاذ سليم شانكايا الرئيس التنفيذى لشركة جيد تكستايل وابحرنا معه لنتعرف على هذا النجاح والتفوق الذى حققته جيد على أرض مصر فكان هذا الحوار :
■ لماذا فكرتم فى الاستثمار فى مصر وكيف كانت البداية ؟
● اولا شركة جيد تكستايل شركة تابعة لمجموعة يشيم جروب التى تأسست عام ١٩٥٦ على يد السيد شكرو شانكايا.
اما عن الاستثمار فى مصر فقد بدأنا عام ٢٠٠٧ نتعرف على السوق المصرى ومتطلباته كسوق واعد يتمتع بموقع متميز من حيث الجغرافيا مع أمريكا وأوروبا فوجدنا الفرصة مواتية للاستثمار فى مصر خاصة مع وجود علاقات مصرية تركية طيبة تشجع على ذلك .
بدأنا بأول مصنع فى برج العرب  عام٢٠٠٨ و بعدد عمال يتراوح ما بين ١٠٠ الى ١٥٠ عاملا ثم زودنا عدد العمالة.تلى ذلك انشاء مصنع في العاشر من رمضان عام ٢٠٠٩ ثم مصنع فى برج العرب عام ٢٠١٨ ثم مصنع فى الإسماعيلية عام ٢٠١٩.
استثمرنا مع الماركات العالمية مثل نايكى ووجدنا فرصة فى مزايا منطقة التجارة الحرة مما شجعنا على الاستثمار والإنتاج والتصدير لأوروبا وأمريكا.

■ ماهى التحديات او المعوقات التى واجهتموها فى البداية؟
● اى بداية لابد لها من معوقات ولكن كان علينا أن نتابع العمل جيدا ونستعين بالأيدى العاملة الماهرة من أجل الإنتاج بجودة عالية وتحقيق أداء عال فى العمل .
ومع الصبر والثقة والتدريب حققنا معدلات عالية وبسرعة وبدأت عجلة الإنتاج تدور وادخلنا ملابس نايكى ذات الجودة العالية ووضعنا رؤية واضحة وسليمة وخطط دقيقة اشتغلنا عليها فبدانا التوسع منذ عام ٢٠١٥ وتخطينا العقبات والبيروقراطية مع تحسن الأوضاع وصدور تشريعات وقوانين تشجع المستثمرين وتعطى ثقة فى السوق المصرى .
■ ماهى خططكم فى التوسع الاستثمارى فى مصر؟
● كل سنة يزيد انتاجنا وتزيد اعداد العمالة لدينا حتى بلغت حوالى ١٠٥٠٠ عامل فى مصانعنا بمصر ونقوم بالتوسع وبدأنا فى انشاء مصنع جديد فى برج العرب على مساحة ٦٠ الف متر مربع مع توسيع مصنع الاسماعيلية واضفنا ٢٢٨ الف متر مربع فى العاشر من رمضان ونسعى للوصول إلى ٢٠ الف عامل وتحقيق مبيعات قدرها ٥٠٠ مليون دولار فى مصر بحلول ٢٠٣٠.
■ كيف توازن شركتكم بين الابتكار فى المنتجات والالتزام بالاستدامة والبيئة؟
● اهم ميزة لدينا هى الجودة فى الإنتاج والحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة والاتجاه إلى الاقتصاد الأخضر والتوفير فى استخدام المياه وعدم الأضرار بالبيئة واستخدام الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية غير الملوثة للبيئة والالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية واحترام القيم الاخلاقية فى العمل.
■ هل هناك مزايا فى الاستثمار فى مصر ؟
● مصر لديها موقع جغرافى استراتيجى وسوق به عدد كبير من السكان وايدى عاملة ماهرة ورخيصة وهذا كله يلعب دورا مهما فى مزايا الاستثمار فى مصر إضافة إلى وجود مناطق للتجارة الحرة مما ساعدنا على التصدير إلى أوروبا وأمريكا والصين واليابان .

■ ماذا يضيف تعيينكم قنصلا فخريا لدولة مولدوفا فى مصر فى دعم العلاقات بين البلدين ؟
● هذه أول مرة لى كمواطن تركى اكون فيها قنصلا فخريا لدولة مولدوفا فى مصر .
نحن نعمل فى مولدوفا منذ ١٥ سنة وحجم أعمالنا بها يزداد وينمو ولدينا مصنعان فى مولدوفا يعمل بهما اكثر من ألفى عامل .
وطبعا كقنصل فخرى لدولة مولدوفا فى مصر سيساعد ذلك على دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر ومولدوفا وايضا فى المجال السياحى بين البلدين والاستثمار فى مجالات الصناعة والصحة وعموما سيكون هناك تواصل جيد بين البلدين لدعم العلاقات بينهما بصورة اكبر.

■ تتبع جيد تكستايل نهجا فريدا فى تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وتحقيق التوازن الاجتماعى فى بيئة العمل، كيف انعكس ذلك على مناخ العمل والانتاجية؟
●المساواة بين الجنسين مهمة جدا منذ التأسيس سواء فى التوظيف او المرتب او المزايا الأخرى.
وتعد شركة جيد تكستايل نموذجا فريدا فى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا .
ولعل وجود حضانة بكل مصنع من أهم الانجازات لزيادة عدد السيدات بالمصانع وتحسين بيئة العمل لأن المرأة عنصر أساسي فى العمل بالمصانع ويجب مساعدتها نفسيا ومعنويا واسريا وتوفير بيئة عمل مناسبة لها وهو مانحرص عليه .
■ مادور التدريب وورش العمل فى دعم بيئة العمل ؟
● هناك تدريب مستمر ومحاضرات وورش عمل تساهم فى توعية العاملين وتحقيق مبادئ المساواة والتوازن الاجتماعى فى بيئة العمل .
■ كلمة أخيرة تودون قولها ولم ترد بالأسئلة:
● جدى المؤسس يرحمه الله دعمنا ماديا ومعنويا واوصانا بالتعامل مع الجميع باحترام لتوفير افضل بيئة عمل وبالتالى الحصول على أعلى إنتاجية وجودة .
كما أن والدى يوصينا دائما بضرورة التعامل الطيب مع العمال لأنهم بشر مثلنا ولابد أن نتعامل معهم معاملة حسنة فنحن فريق عمل واحد نعمل من أجل مصلحة واحدة خيرها يعم على الجميع .
وهذه الوصايا من الجد والأب بمثابة قواعد نلتزم بها فى العمل والأداء وهى مفتاح النجاح الذى حققناه وجعلنا فى المركز الأول فى تصنيف الصادرات المصرية لعدة سنوات متتالية وايضا حصولنا على المستوى الذهبى من شركة نايكى فى الالتزام بمواعيد الشحن والجودة لمدة ١١ سنة على التوالى ومازلنا نواصل النجاح من عام إلى آخر نظرا لاحترام القيم الاخلاقية فى العمل.

قنديل يهدى شانكايا كتابه السندباد الصحفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى