أخبارعاجلعربقضايا افريقيةقضايا دوليةقضايا عربية

غالبية أعضاء مجلس الشيوخ في جمهورية أيرلندا يؤيدون خطة السيدة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط

كتب مصطفى عماره

انضم غالبية أعضاء مجلس الشيوخ بجمهورية أيرلندا إلى موجة دعم غالبية برلمانات الدول المختلفة لانتفاضة الشعب الإيراني وبرنامج النقاط العشر للسيدة مريم رجوي.
أصدر غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأيرلندي بيانًا أيدوا خلاله دعمهم لجمهورية ديمقراطية في إيران وخطة السيدة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط ورفض أي ديكتاتورية سواء أكانت ديكتاتورية الشاه أو ديكتاتورية الملالي.
ووقع 36 من أصل 60 من أعضاء مجلس الشيوخ لجمهورية أيرلندا على هذا البيان.
ومن بين الموقعين على البيان رئيس ونائب رئيس مجلس الشيوخ الأيرلندي، وقادة الحزبين الرئيسيين، فينا غل و فينا فايل، اللذين يشكلان الحكومة الائتلافية في مجلس الشيوخ، والسناتور نوريس، المرشح الرئاسي السابق، والرئيس ونائب مجلس الشيوخ من 2011 إلى 2016، و5 وزراء و اثنان من المقررين البرلمانيين السابقين للحكومة، ورئيس وفد جمهورية أيرلندا في مجلس أوروبا و 12 متحدثًا باسم مجلس الشيوخ، بما في ذلك المتحدثون الرسميون في الشؤون الخارجية والدفاع.
وتم التأكيد في بيان غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأيرلندي، على ضرورة تسمية الحرس الإيراني بالإرهاب ومحاسبة قادة النظام عن جرائم ضد الإنسانية.
كما جاء في بيان غالبية أعضاء مجلس الشيوخ بجمهورية أيرلندا أن “الشعب الإيراني أوضح بشعاراته أنه يرفض جميع أشكال الديكتاتورية سواء حكم الشاه المخلوع أو الديكتاتورية الدينية، وأي علاقة مع هاتين الديكتاتوريتين”.
ويضيف البيان أن “برنامج النقاط العشر للسيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، والذي أعلن عنه قبل عقدين، هو نفس القيم التي ندافع عنها في الدول الديمقراطية”.
وقال ممثلو مجلس الشيوخ الأيرلندي في بيانهم إنه خلال العقود الأربعة الماضية، تابع التحالف الديمقراطي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية التغيير الديمقراطي في إيران وأبلغ العالم، وخاصة مشرعي الدول الغربية، بمخاطر النظام الإيراني في المجال النووي والإرهاب وحقوق الإنسان.
يذكر أنه في الأيام الماضية، أيد 525 عضوًا من مجلسي العموم والأعيان في إنجلترا خطة السيدة مريم رجوي المكونة من عشر نقاط من خلال إعلان مماثل.
كما أن أغلبية مجلسي الشيوخ والنواب الإيطاليين وأغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الهولندي وأغلبية أعضاء مجلس النواب النرويجي قد أعلنوا دعمهم لانتفاضة الشعب الإيراني وبرنامج السيدة مريم رجوي المؤلف من عشر نقاط لإيران ديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى