باب الفن

أحمد عبد الصبور : ثورة 23 يوليو .. هذا الحدث الهام كان ملاذ لأهل الفن

عمرو عبد الرحمن 

إستضافت قناة النيل الثقافية في برنامج واحة الفنون الناقد والمؤرخ الفني ” أحمد عبد الصبور ” مع الإعلامي ” حسن الشاذلي ” في الذكرى الواحد و السبعين لثورة 23 يوليو 1952 م … وذلك في حلقة خاصة لرصد العلاقة بين ثورة يوليو وبين السينما المصرية .

 

وقد تحدث الناقد والمؤرخ الفني ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

 

تظل السينما هي الأرشيف الأهم للأحداث الكبرى ، وتعد أحداث ثورة 23 يوليو 1952 م من الأحداث الهامة التي حفزت صناع السينما على تقديم الكثير من الأعمال عن ذلك الحدث المفصلي في تاريخ مصر والوطن العربي ... وكان للسينما المصرية دور كبير في مساندة الثورة من خلال رصدها وتوثيقها ، حيث خلدتها بمجموعة من الأفلام التي قدمت على الشاشة فرصدت كيف تم التخطيط لها ونتائجها الإيجابية وأخرى قدمت السلبيات ، وهناك أفلام خلدت الثورة العظيمة في أذهان وقلوب المصريين على مر الأجيال ... حيث أن ثورة 23 يوليو التي أنهت الحكم الملكي في مصر وحولتها إلى جمهورية بعد حركة الضباط الأحرار التي تشكلت داخل الجيش ، وكان لهذا الحدث الهام ملاذ لأهل الفن الذين حرصوا على تناوله درامياً وتوثيقه بأعمال فنية .  

 

 

وأضاف ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

إن ذكرى ثورة 23 يوليو 1952 م ، والتي مر عليها 71 عاماً ، هي ثورة خالدة على مر التاريخ بمبادئها العظيمة والإنسانية ، وترتبط ذكرى ثورة يوليو بالزعيم الراحل ” جمال عبد الناصر ” ، وثورة 23 يوليو هي حركة قام بها ضباط شباب في الجيش المصري أسموا تنظيمهم بإسم ” الضباط الأحرار ” للإطاحة بالملك ” فاروق ” ، والعهد الملكي ، وأطلق على الثورة في البداية ” حركة الجيش ” ، ثم أشتهرت فيما بعد بإسم ثورة 23 يوليو وأسفرت تلك الحركة عن طرد الملك ” فاروق ” وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية ، وبعد أن إستقرت أوضاع الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار وأصبحت تعرف بإسم ” مجلس قيادة الثورة ” .

والأسباب التي أدت لقيام الثورة بدأت بعد حرب 1948 م ، وضياع فلسطين وقضية الأسلحة الفاسدة ، لذلك خرجت في السينما الكثير من الأعمال التي تحكي بداية الثورة وقيامها والأسباب التي أدت لذلك فمنهم من إنتقدها ومنها من مجد الثورة والقيام بها ، فالسينما أرشيف يظل للتاريخ وتعرض هذه الأعمال في الذكرى السنوية للثورة على القنوات المختلفة .

 

 

وأشار ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

وتصنف الأفلام التي صعنت عن ثورة يوليو 1952 إلى أفلام مجدت الثورة وأخرى أفلام هاجمتها … ولكن تعد تلك الأفلام التي تناولت ثورة 23 يوليو هي أفلام لم تقدم الثورة بشكل دقيق وبكل تفاصيلها ولكن إعتدمت على الحبكة الدرامية التي تليق في النهاية مع فيلم سينمائي لم تتسم كل أحداثه بالواقعية ويتطرق الفيلم لبعض الأحداث الأخرى مثل العلاقات العاطفية والإجتماعية إلى جانب الحدث السياسي .

     

 

وإستطرد ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

 

أهم الأفلام التي مجدت ثورة 23 يوليو 1952 م :

 

فيلم ” الله معنا ” ( عام 1955 م ) :

كان لفيلم ” الله معنا ” لـ ” عماد حمدي ” و ” فاتن حمامة ” السبق في تناول الحدث وكان من إرهاصات الثورة وهو عن قصة الأديب الكبير ” إحسان عبد القدوس ” ، وإخراج ” أحمد بدرخان ” ، وشارك في بطولته أيضاً ” محمود المليجي ” ، ” ماجدة ” ، ” شكري سرحان ” ، و ” حسين رياض ” ، والفيلم كان يتناول ذهاب الضباط للمشاركة في حرب فلسطين ثم إصابتهم مما أدى إلى غضب بين رجال الجيش ، ويتكون تنظيم الضباط الأحرار لكي ينتقموا للوطن وتنتهي الأحداث بالإطاحة بملك البلاد وتولي الجيش مقاليد الحكم .

 

 

 

فيلم ” رد قلبي ” ( عام 1957 م ) :

بينما فيلم ” رد قلبي ” والذي يعد من أهم الأفلام التي تناولت معاناة الشعب المصري قبل ثورة يوليو من خلال قصة حب الأميرة ” إنجي ” إبنة الباشا لإبن الفلاح البسيط ” علي ” ، والذي يصبح ضابطاً في الجيش وتمر الأيام حتى تندلع الثورة وبعد ذلك يتمكنان من الزواج ، وقد تم تصنيف الفيلم في المركز الثالث عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في إستفتاء النقاد عام 1996 م في إحتفالية مئوية السينما المصرية .

 

 

فيلم ” القاهرة 30 ” ( عام 1966 م ) :

وكشفت قصة فيلم ” القاهرة 30 ” الظروف التي مهدت للثورة خاصة بعد إنتشار الفساد وإستخدام أصحاب السلطة نفوذهم في تحقيق مصالحهم الشخصية ، ويدور الفيلم عن قصة ثلاثة أصدقاء من طلبة الجامعة يعيشون في منزل واحد ، ” علي طه ” ، شاب مثقف يحلم بثورة تقضي على الفساد والظلم ، و ” أحمد بدير ” ، شاب لا يهتم بشيء ويعمل في إحدى الصحف ، و ” محجوب عبد الدايم ” ، أفقرهم ويعيش متسلقاً للوصول إلى هدفه .

 

 

فيلم ” في بيتنا رجل ” ( عام 1961 م ) :

كما ينضم لهذه الأعمال فيلم ” في بيتنا رجل ” من تأليف ” إحسان عبد القدوس ” وإخراج ” هنري بركات ” وبطولة ” عمر الشريف ” و ” زبيدة ثروت ” ، ويتطرق العمل أيضاً لأحداث الثورة والفساد الذي مهد لها من خلال ” إبراهيم حمدي ” ” عمر الشريف ” بعد موت صديقه في مظاهرة يقرر هو وزملاؤه إغتيال وزير الداخلية وبعد إتمام مهمته ينجح ” إبراهيم حمدي ” في الهروب ويقرر الإختباء عند زميله ” محيي ” ” حسن يوسف ” الذي ليس له علاقة بالسياسة ويرفض والده بقائه ولكن يقبل بعد ذلك .

 

 

فيلم ” غروب وشروق ” ( عام 1970 م ) :

ويستعرض الفيلم حياة مريرة تعيشها إبنة ” عزمي باشا ” رئيس البوليس السياسي في عهد الملك ” فاروق ” ، والذي يلجأ لقتل زوجها بعد أن إكتشف خيانتها مع صديقه ، وحتى لا يفتضح الأمر ، يقوم ” عزمي باشا ” بتزويج إبنته من صديق زوجها الراحل ، وينضم هذا الزوج فيما بعد لتنظيم وطني هدفه التخلص من الإستبداد ، الفيلم بطولة ” سعاد حسني ” ، ” محمود المليجي ” ، ” رشدي أباظة ” ، ومن تأليف ” رأفت الميهي ” ، و ” جمال حماد ” ، ومن إخراج ” كمال الشيخ ” .

 

 

فيلم ” الأيدي الناعمة ” ( عام 1963 م ) :

بينما تناول فيلم ” الأيدي الناعمة ” حياة أحد الأمراء بعد ثورة 23 يوليو ونزع ثروته ويعيش في قصره وسط نياشين أسرته ، ويقاطع إبنيته لأن إحداهن تزوجت من أبناء الشعب ، وتدور الأحداث حتى يعلم أنه وسط مجتمع عامل يجب عليه أن يكون مثلهم ، وهو من بطولة ” أحمد مظهر ” ، ” صلاح ذو الفقار ” ، ” صباح ” ، ” مريم فخر الدين ” ، ” ليلى طاهر ” ، ” أحمد خميس ” ، ” حسين عسر ” ، ومن إخراج ” محمود ذو الفقار ” .

 

 

ومن أهم الأفلام التي هاجمت ثورة 23 يوليو 1952 م :

 

فيلم ” الكرنك ” ( عام 1975 م ) :

ويعود الفيلم بأحداثه إلى حقبة الستينيات الفترة التي أعقبت ثورة 23 يوليو ، حيث يتعرض لحياة مجموعة من الطلبة الجامعيين ، وهم : ” إسماعيل الشيخ ” و ” زينب دياب ” و ” حمادة حلمي ” ، وثلاثتهم دائمي التردد على مقهى شهير يدعى الكرنك ، ولكن تتغير مسارات حياتهم للأبد بعد تعرضهم للإعتقال والتعذيب ضمن الممارسات القمعية التي مارستها أجهزة المخابرات وقتئذ .

 

 

فيلم ” إحنا بتوع الأتوبيس ” ( عام 1979 م ) :

بينما يرصد فيلم ” إحنا بتوع الأتوبيس ” فترة ما قبل نكسة 1967 م ، حيث تدور أحداث الفيلم حول التعذيب الذي كان يحدث في مصر خلال الحقبة الناصرية ، وهو عن قصة حقيقية في كتاب « حوار خلف الأسوار » للكاتب الصحفي ” جلال الدين الحمامصي ” ، ففي إحدى سيارات النقل العام ، تحدث مشاجرة بين إثنين من الركاب ” جابر ” وجاره ” مرزوق ” من جهة وبين محصل الأتوبيس ، من جهة أخرى ، تنتهي تلك المشاجرة بتوجه الأتوبيس إلى القسم ، يحجز ” جابر ” و ” مرزوق ” في القسم ، ويشاء قدر ” جابر ” و ” مرزوق ” السيئ أن تكون رهن الإعتقال في هذا اليوم مجموعة من المعارضين السياسيين ، يٌرحل جميع المعتقلين إلى أحد المعتقلات ومعهم ” جابر ” و ” مرزوق ” .

 

لمشاهدة الحلقة :

           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى