أخبار

مصطفي فكري..يهنئ الرئيس السيسي بثقة الإتحاد الافريقي بتولي سيادته رئاسة “النيباد” وتولي مصر رئاسة هذا الكيان المهم 2023 / 2024

مصطفي فكري..يهنئ الرئيس السيسي بثقة الإتحاد الافريقي بتولي سيادته رئاسة “النيباد” وتولي مصر رئاسة هذا الكيان المهم 2023 / 2024

يتوجه مصطفي فكري عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للكاراتية والمتحدث الإعلامي الأسبق والعاشق لوطنه وقيادة الدولة المصرية الحكيمة بخالص الشكر والتقدير لفخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية علي نجاحاته الدائمة في الملف الأفريقي والدولي من خلال اتصالاته الدائمة المتعددة وزياراته الغير مسبوقة للقارة الأفريقية وآخرها وصوله امس إلى العاصمة الكينية نيروبي ومشاركته الفاعله والقوية بنجاح في فعاليات القمة التنسيقية للإتحاد الأفريقي والتجمعات الإقتصادية الإقليمية الأفريقية.

واثني مصطفي فكري علي توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة للرئيس روتو رئيس كينيا وللشعب الكيني الشقيق في سجل الزائرين بمستهل زيارة سيادته لكينيا للمشاركة في القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

وثمن فكري مشاركة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة الاتحاد الافريقي التنسيقية بنيروبي “الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية للإتحاد الأفريقي.

وأشاد الكابتن مصطفي فكري بلقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في العاصمة الكينية نيروبي مع الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا، وذلك على هامش مشاركة السيد الرئيس في قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي.

وثمن مصطفي فكري ترحيب الرئيس الكيني بزيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيروبي، مثمناً متانة علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وإعراب سيادته عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، وتأكيد وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وكينيا.

‏واثني مصطفي فكري علي تاكيد الرئيس السيسي علي تميز العلاقات الثنائية التي تربط مصر بشقيقتها كينيا، والأهمية التي يوليها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنسيق وللتشاور مع أخيه الرئيس روتو بشأن القضايا الأفريقية بهدف دفع جهود الاندماج وصون السلم والأمن وتعزيز الأجندة التنموية على مستوى القارة الأفريقية، وهو ما تجسد في كثافة الاتصالات واللقاءات الثنائية بين الرئيسين خلال الفترة الأخيرة، وآخرها الشهر الماضي في قمة الكوميسا بزامبيا ثم في باريس على هامش انعقاد قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد”.

وأشاد مصطفي فكري أيضا باللقاء الناجح للرئيس السيسي مع رئيس كينيا والذي تناول سبل دفع العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والقارية، ومن بينها الأوضاع في منطقتي القرن الأفريقي وحوض النيل، والأزمة في السودان؛ حيث تم تناول جهود التنسيق بين المبادرات الرامية لتسوية الأزمة، ومن بينها قمة دول جوار السودان التي عقدت في مصر يوم ١٣ يوليو الجاري، والتي تتكامل مع الجهود الإقليمية الأخرى الهادفة لإنهاء الصراع والانتقال للحوار السلمي بما يحقق مصالح الشعب السوداني الشقيق.

واشاد فكري بكلمة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الهادفة في البند الخاص بدور وكالة الاتحاد الأفريقي الإنمائية “النيباد” في تعزيز التكامل الإقليمي والقاري تحت مظلة أجندة 2063.

ويتقدم الكابتن مصطفي فكري بخالص التهاني والتبريكات إلي فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي ثقة الإتحاد الافريقي بتولي سيادته رئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية “النيباد” لعامي 2023 و2024.

واثني مصطفي فكري علي نجاحات الرئيس عبدالفتاح السيسي في تولى مصر رئاسة هذا الكيان المهم، في ظروف بالغة الدقة، تتزامن مع تغيرات ملموسة على المستويين الدولي والإقليمي على الأصعدة السياسية والاقتصادية، وبما بات يتطلب تكاتف جهودنا لمواجهة التحديات التي تواجه شعوبنا، وتؤثر على قدرتنا على الاستمرار في المسار التنموي لدولنا الأفريقية.

وأشاد فكري بجهود مصر وقيادتها الحكيمة في وضع أهدافاً خمسة مُحددةً أمام أعينها خلال رئاستها للنيباد، والتي ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي واقتراح حلول لمواجهة التحديات القائمة.

وثمن مصطفي فكري كلمات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي قال فيها : لقد قدمتُ لكم رؤية مصر الخاصة بقيادة وكالتنا التنموية “النيباد” على مدار العامين المُقبلين، وهي الأولويات التي سأسعى جاهداً إلى ترجمتها إلى مبادرات قابلة للتنفيذ، وذلك بالتنسيق مع أشقائي فخامة رؤساء الدول والحكومات أعضاء اللجنة التوجيهية، وبالاعتماد على سكرتارية الوكالة.

كمآ ثمن مصطفي فكري تأكيد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي استعداد مصر للعمل بكل جهد وإخلاص، لتعميق التكامل الاقتصادي بين دول الإقليم، ودفع مُعدلات التنمية في دولنا، بما يسهم في رفع مستوى معيشة شعوبنا.

كما أثني مصطفي فكري ايضا علي كلمة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الثانية البنائه في في البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق “الفرص والتحديات للتكامل القاري” والذي يتناول الرابط بين تغير المناخ والفرص والتحديات التي يفرضها على محور التكامل الإقليمي.

واثني مصطفي فكري علي إشادة فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بجهود أخية فخامة الرئيس “وليام روتو” لقيادته لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المُناخ، وتمنياته له بالتوفيق خلال استضافة بلاده لقمة العمل المناخي في سبتمبر القادم.

كما أثني مصطفي فكري علي تقدم السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتهنئة لأخية فخامة الرئيس “غزالي عثماني”، رئيس جمهورية جزر القُمر، على مبادرة “السور الأزرق العظيم”، كمبادرة رائدة للاستفادة من ثروات الاقتصاد الأزرق والتكيف مع تغير المُناخ، وبما يسهم في تعزيز التنمية، خاصةً في المناطق الساحلية.

وأشاد مصطفي فكري بإشارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمة سيادته باستضافة مصر للقمة العالمية للمناخ “كوب 27″، كان من منطلق حرصها على المشاركة بفاعلية في صياغة وتيسير الجهد الدولي للتعامل مع تغير المناخ، ولتأكيد التزام القارة الافريقية بدفع أجندة العمل المناخي بتنفيذ توصيات العلم، بما يتناسب مع مبدأي الإنصاف والمسئولية المشتركة مُتباينة الأعباء، ويأخذ في اعتباره الظروف الوطنية للدول.

واثني وأشاد الكابتن مصطفي فكري بما قاله السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته الثانية..إن قارتنا الأفريقية من أكثر القارات تضرراً، نتيجة لتغير المناخ وتأثيراته، التي تتنوع ما بين تهديد للمناطق الساحلية، وازدياد حدة الجفاف والتصحر، وشح الموارد المائية، وهو ما يدعونا إلى النظر في إيجاد سبل مُبتكرة للتعامل معها، نظراً لمحوريتها في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة.

وثمن مصطفي فكري توضيحات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الهامة والتي قال فيها..على الرغم مما عكسته قمة شرم الشيخ من التزام بتعامل جاد مع تحدي المناخ، إلا أن ما يتم تنفيذه على أرض الواقع أقل من المطلوب، ولا يزال شركاء التنمية، بما فيها المؤسسات الدولية، غير قادرين على التجاوب المناسب مع احتياجات دولنا الأفريقية لتنفيذ عملية التحول الاقتصادي لإعادة توجيه قطاعات مثل الطاقة، والنقل، والزراعة، فضلاً عن تنفيذ الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية، وفي نفس الوقت تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وثمن مصطفي فكري ايضا ما طرحه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي من رؤية مصر بشأن المحاور السبعة التي يتعين التركيز عليها خلال الفترة القادمة، والتي تتلخص في الآتي : توفير البيئة اللازمة للتنفيذ، وصياغة مسارات وبرامج عادلة للتحول في مختلف المجالات، والتركيز على مبدأي العدالة والإنصاف، وتحقيق العدالة المناخية، وتفعيل ترتيبات التمويل وصندوق الخسائر والأضرار، وتعزيز التعاون الإقليمي، وتوفير البيئة الدولية الداعمة واللازمة للتنفيذ، والتعامل الفعال مع تحدي المديونية وارتفاع تكلفة التمويل.

واشاد الكابتن مصطفي فكري بكلمات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الهادفة والتي قال فيها للسادة رؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة..لقد قدمتُ لكم رؤية مصر بشأن المحاور التي يتعين التركيز عليها، في إطار جهدنا المشترك، للتعامل مع التحديات المناخية، وإنني لآمل أن يتم الاستمرار في العمل على ترجمة تلك التوصيات إلى مبادرات قابلة للتنفيذ، حيث قامت مصر إيماناً بذلك، بإطلاق عدد من المبادرات حول موضوعات المياه، والتكيف والزراعة، والطاقة، والهيدروجين، والتنوع البيولوجي، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ومن بينها مبادرة “حياة كريمة لأفريقيا”، ومبادرة “المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد”، والتي أدعوكم إلى الانضمام إليها.

واثني مصطفي فكري علي ما قاله السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في نهاية كلمته والتي قال فيها : إنني على ثقة، في أن القمة المقبلة في دولة الإمارات العربية المتحدة ستكون خطوة ملموسة في المسار المُنصف والعادل لحماية الكوكب من التداعيات الكارثية لتغير المناخ، وأتطلع إلى التعاون معكم جميعاً حتى تستمر الدول الأفريقية والدول النامية في توجيه الأجندة الدولية باتجاه تعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحدي الوجودي، الذي يمثله تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى