أخبار

مصطفي فكري..يثمن مشاركة الرئيس السيسي الناجحة في القمة الأفريقية الروسية ويثني علي رؤية مصر ورسائل بوتن الهامة

 

أشاد إبن مصر الكابتن مصطفي فكري عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للكاراتية والمتحدث الإعلامي الأسبق بقرار السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمشاركته الناجحة في فعاليات القمة الأفريقية الروسية الثانية بسان بطرسبرج.

كما أشاد مصطفي فكري باللقاء الناجح والمثمر والرائع للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في “قصر قسطنطين” بسان بطرسبرج.

واثني فكري علي ترحيب الرئيس الروسي بزيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، وإشادت سيادته بالدور الهام للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتي هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

كمآ أثني مصطفي فكري علي إشارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى الأهمية التي يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وثمن مصطفي فكري حرص الرئيس السيسي على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية في إطار التطور المستمر الذي تشهده تلك العلاقات، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام ٢٠١٨، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات والمشروعات المشتركة الجارية، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وثمن فكري تأكيد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية من القمة الروسية الأفريقية لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول، باعتبار أن القمة تستهدف إرساء التعاون المستدام بين روسيا والدول الأفريقية، معرباً في هذا الصدد عن استعداد مصر لتعزيز مختلف أوجه التعاون الثلاثي بين البلدين في القارة الأفريقية.

وثمن الكابتن مصطفي فكري ايضا إحاطة الرئيس بوتين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بمستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وثمن أيضا مصطفي فكري المشاركة الفاعله والمثمرة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني، الذي عقد على هامش أعمال النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية المنعقدة بسان بطرسبرج والتي شهدت الجلسة الافتتاحية لها إلقاء كلمات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب رئيس جمهورية جزر القمر باعتباره الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وثمن فكري أيضا المشاركة الناجحة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع مع قادة الدول الأفريقية لمبادرة الوساطة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ وهم كل من الرئيس “عثمان غزالي” رئيس جزر القُمُر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا”، والرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نيجيسو”، والرئيس السنغالي “ماكي سال”، والرئيس الأوغندي “يوري موسيفيني”.

وأشاد فكري بالمتابعة القوية من القادة الأفارقة خلال الاجتماع تطورات الموقف التنفيذي للمبادرة، خاصةً عقب زيارة الوفد الأفريقي لكل من روسيا وأوكرانيا في شهر يونيو الماضي لمحاولة الإسهام بشكل جاد في مساعي الحل الجارية للأزمة بين البلدين، مع تأكيد مواصلة دعم القارة لكافة الجهود الرامية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية اتصالاً بالتداعيات الاقتصادية بالغة الأثر على اقتصادات الدول الأفريقية والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأشاد مصطفي فكري بلقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس “سيريل رامافوزا”، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، على هامش انعقاد القمة خاصة تأكيد تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الشقيقين، وتفعيل أطر التعاون المشترك في شتي المجالات، خاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجاري، واستكشاف فرص الاستثمار المتبادلة، بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب مواصلة التنسيق بشأن قضايا القارة الأفريقية ذات الاهتمام المتبادل.

وثمن فكري تأكيد الرئيس رامافوزا حرص جنوب أفريقيا على تطوير علاقات التعاون مع شقيقتها مصر، ودفعها نحو آفاق أرحب من العمل المشترك، فضلاً عن مواصلة التشاور مع مصر بشأن القضايا والتحديات التي تواجه أفريقيا، خاصةً في ظل الدور المصري الرائد على الصعيد الأفريقي، وجهودها في دفع عملية التنمية وصون السلم والأمن بالقارة الأفريقية.

واشاد الكابتن مصطفي فكري بمشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في غداء عمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الاقتصادية الأفريقية المختلفة.

واثني مصطفي فكري علي استعرض السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الرؤية المصرية لأولويات الشراكة الأفريقية الروسية، على النحو التالي :

أولاً: تعزيز السلم والأمن في القارة، في ضوء حرص مصر على دعم القدرات الأفريقية في هذا الصدد، بما في ذلك عبر تفعيل ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الأفريقي والذي تستضيف القاهرة في إطاره مركز إعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة للحفاظ على دورية انعقاد منتدى أسوان للسلم والأمن والتنمية المستدامة كمنصة نقاش هامة ورئيسية.

ثانياً: تُدرك مصر عُمق الرابطة بين التنمية من ناحية وبناء واستدامة السلام من ناحية أخرى. لذا، تحرص مصر في إطار تولي رئاسة لجنة النيباد خلال العامين المُقبلين عل الدفع بتنفيذ برنامج تفعيل الرابطة بين السلم والأمن والتنمية، وكذا تكثيف جهود حشد الموارد للاستثمار في البنية التحتية ومشروعات الربط القاري.

ثالثاً: تعزيز قدرات القارة على تحقيق أمنها الغذائي عبر إيجاد حلول لتوفير الغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية وآليا التمويل اللازم لها.

رابعاً: مواجهة تحديات تغير المناخ واتخاذ خطوات جادة وصادقة نحو توفير التمويل اللازم لدعم الدول الأفريقية في مساعيها ذات الصلة.

وأشاد الكابتن مصطفي فكري بكلمة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورسائلة الهامة في الجلسة العامة للقمة الروسية الأفريقية الثانية.

وأهم هذة الرسائل التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي للعالم هي : إن مصر كانت دوماً رائدة وسباقة، في انتهاج مسار السلام… سلام الأقوياء القائم على الحق والعدل والتوازن، فكان هو خيارها الاستراتيجي الذي حملت لواء نشر ثقافته، إيماناً منها بقوة المنطق لا منطق القوة، وبأن العالم يتسع للجميع.

وثمن فكري رؤية مصر الواضحة والقوية التي طرحها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته بشأن الظرف الدولي الراهن، وكذا أهم المحاور التي نُقدر أهمية التركيز عليها، كأساس لتعميق التعاون القائم تحت مظلة شراكتنا الاستراتيجية؛

أولاً : إن الدول الإفريقية ذات سيادة، وإرادة مستقلة، وفاعلة في مجتمعها الدولي… تنشد السلم والأمن، وتبحث عن التنمية المستدامة، التي تحقق مصالح شعوبها أولاً، ويتعين أن تبقى بمنأى عن مساعي الاستقطاب في الصراعات القائمة.

ثانياً : إن صياغة حلول مستدامة للصراعات القائمة في عالمنا اليوم، يتعين أن تتأسس على أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي بما في ذلك التسوية السلمية للنزاعات، والحفاظ على سيادة الدول ووحدة أراضيها، بجانب ضرورة التعامل مع جذور ومسببات الأزمات، لاسيما تلك المتعلقة بمحددات الأمن القومي للدول، وكذا أهمية الامتناع عن استخدام الأدوات المختلفة، لإذكاء الصراع وتعميق حالة الاستقطاب، ومن بين ذلك توظيف العقوبات الاقتصادية خارج آليات النظام الدولي متعدد الأطراف.

ثالثاً : ضرورة الأخذ في الاعتبار احتياجات الدول النامية وعلى رأسها دول القارة الأفريقية فيما يتعلق بالتداعيات شديدة الوطأة على اقتصاداتها جراء الصراعات والتحديات القائمة، وبالتحديد في محاور الأمن الغذائي، وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة، وأؤكد في هذا الشأن أهمية إيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد أفريقيا على تجاوز هذه الأزمة، مع البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا، وأنني لأتطلع للتوصل لحل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب يأخذ في الاعتبار مطالب كافة الأطراف ومصالحهم ويضع حداً للارتفاع المستمر في أسعار الحبوب.

رابعاً: تحتم التطورات الدولية المتلاحقة وتداعياتها التي باتت تمس كافة أرجاء عالمنا، وجود صوت أفريقي مؤثر وفعال، داخل المحافل الدولية القائمة وبما يعمل على إيصال موقف الدول الإفريقية ويحقق القدر المطلوب من التوازن عند مناقشة القضايا ذات التأثير المباشر على مصالحها، وأنني أعرب هنا، عن تطلع مصر لأن تحظى المطالب الإفريقية في إطار مجموعة العشرين، وكذا مساعي إصلاح المؤسسات التمويلية الدولية، بدعم الشريك والصديق الروسي.

واشاد الكابتن مصطفي فكري أيضا بمشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعه مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، إلى جانب قادة الدول الأفريقية المشاركين في مبادرة الوساطة الأفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تابع الرئيس السيسي هو والقادة الأفارقة خلال الاجتماع مستجدات المبادرة الأفريقية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا.

كما أشاد مصطفي فكري عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للكاراتية والمتحدث الإعلامي الأسبق بانطلاق أعمال القمة الأفريقية الروسية القوي في سان بطرسبرج بمشاركة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وأشاد فكري أيضا برسائل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهامة للمجتمع الدولي والتي قال فيها : نعمل على تعزيز مشروعاتنا بمحطة الضبعة وقناةالسويس بـ مصر ، وتعزيز الاتصالات متعددة النواحي مع المؤسسات الأفريقية، وسنعرض خبراتنا على دول أفريقيا في مناطق التجارة الحرة، ونتوقع محصولا قياسيا من الحبوب هذا العام، وسنعمل على تصدير 50 ألف طن حبوب لعدة دول بأفريقيا، وان روسيا مستعدة لنقل تجربتها في الإنتاج الزراعي إلى دول أفريقيا، وإنشاء 30 مشروع طاقة في 16 دولة أفريقية بإجمالي 3.7 جيجاوات، وانة سيعمل على تعميق التعاون الصناعي بين موسكو ودول أفريقيا.

وثمن مصطفي فكري كلمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي أوضح فيها : بأن روسيا تعتزم بحث أشكال جديدة من الشراكة مع أفريقيا، وان هذا سيكون مستقبل ناجح وتعاون مثمر بالاتصالات الروسية الأفريقية، وتعزيز مسارات استراتيجية للتعاون بين روسيا وأفريقيا، وتأكيد صيغ مشتركة لمواجهة الاستعمارية الحديثة.

وثمن مصطفي فكري تأكيد الرئيس بوتين : بأنة أكد اتفاق سوتشي بعقد قمم روسية أفريقية كل 3 سنوات، وسنواصل اتصالاتنا بين وزارات الخارجية الروسية والأفريقية، وأن أهداف قمة سان بطرسبرج تحتوي على خطط عمل لعام 2026، وتعميق التعاون الصناعي وتعزيز المشروعات المشتركة بأفريقيا، وأن روسيا تُبجل ذكرى العديد من أبناء أفريقيا بينهم الرئيس جمال عبد الناصر، وأن روسيا درست بعناية المقترحات الأفريقية لتسوية الوضع في أوكرانيا.

وأشاد مصطفي فكري بقول رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الأفريقية : سنبذل جهودا لتلبية طلبات أفريقيا من الحبوب وعلى رأسها مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى