باب المجتمع

مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” مصر لرعاية الفئات الخاصة تقدم حفلاً تزامناً مع الإحتفال بالمهرجان السنوي لليوم العالمي للمعاق

د. أحمد عبد الصبور

أقامت مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” مصر لرعاية الفئات الخاصة حفلاً لجميع فئات ذوي الإعاقة وأسرهم والعاملين في المجال المعني بهذه الفئة ، وذلك برعاية وزارة التضامن الإجتماعي .

وتأتي فعاليات هذا الحفل تزامناً مع الإحتفال بالمهرجان السنوي لليوم العالمي للمعاق ، في دورته الرابعة .

وقد بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ، ثم دقيقة حداد على شهداء فلسطين … حيث تم تجهيز أغنية ” يا فلسطين يا غالية علينا ” خصيصاً لمشاركة الشعب الفلسطيني وكتحية وتقدير لشهداء فلسطين الشقيق من قبل فريق كورال مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” ، وذلك تحت قيادة المايسترو : الأستاذ ” سعد ماركو ” ، وتأليف و تلحين : الدكتور ” شادي نصيف ” … ثم تلت الأغنية باقة من أحب الأغاني الوطنية الجميلة التي تسكن الوجدان والقلب .

وكانت مفاجأة الحفل في أغنية تم تجهيزها وغنائها لأول مرة ، وهي أغنية ” السيسي بطل الأبطال ” من كلمات وتلحين : دكتور ” شادي نصيف ” ، وقام بأدائها كورال المؤسسة تحت قيادة المايسترو ” سعد ماركو ” .

ثم جاءت تقديم فقرات لأشخاص هم أيقونات إستطاعوا أن يتحدوا إعاقاتهم ووصلوا إلى العالمية ، أطلق عليها ( الشمعات ) وهي عن شموع لها إضاءات وسط الظلام ، فإستطاعوا أن يغيروا المعادلة الصعبة ويصنعوا المستحيل ، ويحفروا لأنفسهم أسماء باقيه حتي اليوم ، فأصبحوا طاقات وليس إعاقات .

الشمعات :
الشمعة الأولى : الدكتور” طه حسين ” الأديب والناقد ، فقد لُقّب بعميد الأدب العربي ، ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة .
الشمعة الثانية : الفنان والملحن والموسيقار ” سيد مكاوي” الذي إستطاع تلحين العديد من الأعمال الفنية المتنوعة .
الشمعة الثالثة : الموسيقي والمؤلف والناقد الموسيقار” عمار الشريعي ” الذي وضع بصمته في العديد من الألحان والموسيقى خاصة الموسيقى التصويرية .
الشمعة الرابعة والأخيرة : هي لفنان إستطاع أن يدرب كل حواسه لخدمة فنه بعد أن فقد بصره ليتحدى إعاقته ويصبح مثل وقدوة يُحتذى بها في دول كثيرة ، فهو الفنان الأول والوحيد في مجال التصوير الفوتوغرافي في العالم وهو فاقد البصر … الدكتور ” نزيه رزق ” رئيس ومؤسس مؤسسة تكفيك نعمتي لذوي الإعاقة .

إلى أن جاءت فقرة التكريمات … حيث كرمت مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” مجموعة متميزة مِن مَن أثروا في المجتمع بحبهم وأعمالهم وعطائهم … وكان من أبرز التكريمات :

الوزيرة ” نيفين القباج ” وزيرة التضامن الإجتماعي ، حيث وجهوا الشكر لها على ما تُبذله من مجهود رائع في الوزارة ومساندتها للمؤسسة .
وإسم الفنان والموسيقار ” سيد مكاوي ” ، وتم تسيلم الدرع للأستاذة ” أميرة سيد مكاوي ” إبنة الموسيقار الراحل ” سيد مكاوي ” .

وإسم موسيقار الأجيال الفنان ” عمار الشريعي ” ، وتم تسيلم الدرع لإبن أخيه الفنان ” يوسف الشريعي ” .

كما تم تكريم الفنانة الجميلة والإعلامية ” مادلين طبر ” ، والفنانة ” عايدة رياض ” صاحبة القلب الكبير ، والفنان القدير ” جميل برسوم ” صاحب الأعمال المؤثرة ، والمنتج ” فيكتور فاروق ” .

وكذلك تم تكريم مجموعة من المؤسسات التي إستطاعت أن تقدم خدمات جليلة لذوي الإعاقة وآمنت بهم وبقدراتهم العجيبة ومنها :
مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة .
ومؤسسة كارتياس سيتي لذوي الإعاقة .
وجمعية بيتي لذوي الإحتياجات الخاصة .
ومؤسسة أرض الحب لذوي الإحتياجات الخاصة .

وإستطردت ا/ بسمة المتحدثة بإسم مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” قائلة : ” وكمان واجب علينا إننا نكرم أولادنا من الصم ، وهنكرم مجموعة من أمهات المعاقين التي إستحقن أن نكرمهن اليوم على عطائهن فيما بذلهن مع أولادهن ، وأيضاً مجموعة من أبنائنا من ذوي الإعاقة ” …

الأمهات المثالية هن :
١- نيفين مرشد صالح .
٢- منى حليم بولس .
٣- مريم مرزوق فوزي .
٤- نادية عبده توفيق رزق .
٥- تريزا فؤاد ذكي .

الأبناء المتفوقين :
٦- ماري ميخائيل رزق .
٧- سامح رؤوف وهبه .
٨- ميرنا فنجري كمال .
٩- مارفل فنجري كمال .
١٠- كرستين سمير نصيف .
11- مريم نعيم جاد الرب .
12- مارين جرجس موريس .
13- مايكل ماجد مجدي .
14- رؤوف رأفت زكي .
15- تقي محمد سامح محمد .
16- عيسى أمجد فوزي أحمد .
17- كيرلس شاكر خيري .
18- مارجريت ماهر صادق .

وإختتمت مقدمة الحفل ا/ سحر المتحدثة بإسم مؤسسة ” تكفيك نعمتي ” قائلة : ” ويسعدنا أن تقدم جمعية أرض الحب إسكتش فرعوني من أبنائنا الضعاف ذهنياً … كما يشرفنا أيضاً أن نكرم أولادنا من أرض الحب ” ….

ثم جاءت فقرة مميزة لفتاة مميزة أيضاً وهي ” إبتسام كرم جرجس ” التي أطربت الحاضرين في الحفل بغنائها لأم كلثوم بأغنية ” أنت عمري ” … ثم باقة من أحب الأغاني لزمن الفن الجميل … وأختتم الحفل بـ السلام الجمهوري .

لقد حضر الحفل نخبة كبيرة من مشاهير الفن والإعلام والمجتمع ، وكان من أبرز الحضور : الفنان التشكيلي ” مجدي ميخائيل ” ، والحبر الجليل الأنبا ” رافائيل ” الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة ، والأستاذ ” أحمد عبيد الشاذلي ” وكيل أول وزارة التضامن الإجتماعي ، والقمص ” أثناسيوس ماهر ” كاهن كنسية الملاك شيرتوان وراعي إجتماعات الصم وضعاف السمع ، والدكتور ” عز الدين فرغل ” رئيس الإتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة ، والدكتور ” طلعت عبد القوي ” رئيس الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ، والدكتورة ” إيمان أبو غنيمة ” عضو مجلس إدارة الإتحاد العام ورئيس لجنة الأسرة والطفل .

مؤسسة تكفيك نعمتي مصر لرعاية الفئات الخاصة
مؤسسة تكفيك نعمتي مصر لرعاية الفئات الخاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى